5 نصائح لإختيار نطاق إحترافي و متوافق مع شروط السيو لموقعك

domaine name

يعتبر النطاق العنوان الافتراضي للموقع، ويعد المدخل الوحيد الدي يستعمله الزوار للدخول الى موقعك. ويمكن للنطاق ان يؤثر على الصورة والانطباع الدي يأخده الزائر عن الموقع، فالنطاق يستطيع ان يضفي صبغة احترافية على الموقع كما يستطيع فعل العكس.

وعادة ما يحتار اي شخص عندما يريد ان يحجز نطاقا للموقعه، احيانا قد يستغرق الامر أياما طويلة من التفكير، بل شهورا ادا تعلق الامر بمشروع جدي وكبير.

ومن الاشياء التي يجهلها العديد من اصحاب المواقع، هو ان هناك عدة نقاط ومعايير يجب ان تؤخد في عين الاعتبار عند اختيار نطاق للموقع. وهده النقاط تتمحور حول مدى وضوح النطاق ومدى سهولة تذكره وكتابته :

اسم النطاق شبيه بإسم الموقع :



هده من النقاط التي لا يبالي بها العديد من أصحاب المواقع، رغم انها تعتبر اهم نقطة يجب احترامها عند حجز النطاق. و تكمن اهمية هده النقطة في كونها تجعل مسألة تذكر الزائر للنطاق في غاية السهولة. حيث انه يكفي فقط تذكر اسم الموقع للتذكر النطاق.

وضوح معنى النطاق :




هناك بعض المواقع التي تستعمل نطاقات مبهمة وغير مفهومة، ولا تمت للمحتوى الموقع ولا لإسمه بصلة. وهدا خطأ فادح يكلفها الكثير.

ويجب ان يكون نطاق الموقع واضح المعنى وان يتكون من كلمات مفهومة للبشر وللمحركات البحث. ويفضل ايضا ان يحتوي على كلمات تدل على محتوى الموقع.

اختر امتداد com. :


انصحك بإختيار Domain امتداد com. لأنه اكثر الامتدادت انتشارا وشهرة في شبكة الانترنت. ويعد هدا الامتداد اول امتداد يجربه الزائر عندما يحاول الدخول الى موقعك عن طريق النطاق. وكما أنه يضفي على الموقع صبغة احترافية اكثر من اي امتداد اخر.

تجنب الشرطات قدر الامكان :



يعتقد الكثيرون ان إستعمال الشرطة (-) للفصل بين الكلمات الموجودة في نطاق شئ مفيدا، لكنني اقول لهم غير دالك :سلبيات وإيجابيات استعمال الشرطات :

السلبيات :

  1. احتمال نسيان الشرطة (-) عند كتابة النطاق كبير، وعادة ما يقوم الزوار بكتابة نطاق المواقع بدون شرطة. وهدا الخطا سيجعلهم يدخلون موقعا اخر، قد يكون موقع اكبر منافسيك.

  2. من الصعب تذكر اسماء النطاقات التي تحتوى على شرطات.
الايجابيات :
  1. استعمال الشرطة للفصل بين الكلمات في النطاق يساعد محركات البحث على تمييز والتعرف على الكلمات الموجودة فيه. وهدا قد يفيد في محركات البحث.

  2. عندما تحاول حجز نطاق بدون شرطة وتجده غير متوفر، آنداك يمكنك حجز نفس النطاق لكن بشرطة. على الاقل تكون قد حصلت على النطاق بالكلمات التي تريدها.
وأنا شخصيا انصحك بعدم استعمال الشرطة، لكن الخيار الاخير يعود اليك، حدد ما يناسب موقعك ومجالك وقم بحجز النطاق الدي يناسبك.

تجنب النطاقات الطويلة :



وكما قال رسول الله في حديث شريف :”…يسلم القليل على الكثير”، من الافضل تجنب النطاقات الطويلة ودالك مراعاة للعدة نقاط. ويفضل ان يكون عدد حروف النطاق بين 3 الى 10 حروف.

وجعل النطاق طويلا قد يؤثر على سهولة تذكره وكتابته وكما انه سيزيد من فرص الخطأ عند كتابته.













from المتقدم : مواضيع و دروس تقنية حصرية http://ift.tt/1qOcnxW
شكرا لك ولمرورك