أخطر أربعة فيروسات عرفها التاريخ

على مر تاريخ الشبكة العنكبوتية ظهرت عدة فيروسات خطيرة بصمت على تواجدها ، حيث تسببت بعض منها في خسارة الملايين بل المليارات من الدولارات ،كما كانت تصيب العديد من الحواسيب حول العالم بعد ظهورها مباشرة ،وتعمل هده الفيروسات على شكل رسائل احتيالية أو طرق أخرى سنستعرضها عند ذكر كل فيروس واسمه على حدة.
virus
  -المرتبة الأولى: فيروس اسمه My Doom
هذا الفيروس ظهر في سنة 2004 وكان عبارة عن رسالة احتيالية يكون مرفقا معها ، والخطير في هذا الفيروس أنه يعمل بشكل ذاتي حال فتح المستخدم للرسالة وحتى وإن أبقى الرسالة المرفقة مغلقة، و يستطيع النفاذ إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصية حتى وإن لم يفتح المستخدم الرسائل المرفقة بالبريد الإلكتروني ، وقد تسبب بخسائر مادية فاقت 38 مليار دولار بعد أن أصاب أكثر من 2 مليون كمبيوتر حول العالم ،وهدا جعله الأخطر على مر التاريخ.
  -المرتبة الثانية: فيروس so big F
انتشر هذا الفيروس بقوة سنة2003وأدى إلى تباطؤ عمل الشبكات الإلكترونية، وكان يتخفى داخل صورة خلاعة جنسية ترسل عبر البريد الإلكتروني، حيث يكفي أن يقوم أي شخص بالضغط على الصورة حتى يصاب جهازه بشلل تام، وقد يسبب هذا الفيروس بخسائر قدرت بـ 37 مليار دولار بعدما أصاب 2 مليون جهاز، وفي الأخير حقق خبراء أمن الكومبيوترات وسلطات الأمن في الولايات المتحدة وكندا نجاحا ملموسا في الحد من انتشاره والقضاء عليه.
  -المرتبة الثالثة: فيروس I love you 
كان مصدر هذا الفيروس الفيليبين و هو عبارة دودة worm عبارة عن برنامج خبيث يعيد نسخ نفسه والتوغل عبر الشبكة العنكبوتية، انتشر كثيرا عبر خدمة البريد الإلكتروني في رسائل كانت تحمل عبارة أنا احبك، وهي عبارة ساحرة تلفت الانتباه تعبر عن ذكاء صاحب الفكرة في اسم الفيروس، وفي تمويه ضحاياه أيضا بحيث يعتقد الكثيرون أنه ملف نصي بامتداد .TXTبينما امتداد الملف الحقيقي هو vbs. وقد تسبب هذا الفيروس في خسائر قدرت بأكثر من 15 مليار دولار وأصاب ما يقرب من 500 ألف كمبيوتر.
  -المرتبة الرابعة: فيروس cod red
ظهر سنة 2001 وكان عبارة عن دودة فيروسية شرسة تستهدف بالخصوص مكونات شبكات الاتصال الدولية، حيث تتحول إلى المكونات الدقيقة لشبكات الاتصال وخاصة أجهزة التوجيه ومنافذ الاتصال بها، وكانت تدمر كل المواقع الخاصة والحكومية خصوصا الذين يستخدمون أنظمة تشغيل مايكروسوفت، وتسبب في الأخير بخسائر وصلت تقريبا إلى 3 مليارات دولار.
شكرا لك ولمرورك